قانون الزواج الجديد في مصر لعام 2023

هل لديك فضول بشأن قانون الزواج الجديد في مصر الذي سيتم تطبيقه في عام 2023؟ من تغيير الحد الأدنى لسن الزواج إلى إدخال أنظمة مالية جديدة، هناك بعض التحديثات المهمة التي يجب أن تكون على دراية بها. في منشور المدونة هذا، سنقوم بتفصيل التغييرات الرئيسية وما يمكن أن تعنيه للأزواج الذين يخططون لربط العقدة في المستقبل.

إجراء فحوصات طبية قبل الزواج

تركّز قانون الزواج الجديد في مصر على عدة قضايا تهدف إلى تعزيز الأسرة المصرية وحماية حقوق الزوج والزوجة. تشمل أحد هذه القضايا إجراء فحوصات طبية قبل الزواج، بهدف الكشف عن بعض الأمراض المعدية والوراثية. يتطلب القانون الجديد من المقبلين على الزواج الحصول على شهادة طبية ونفسية واجتماعية، وذلك بعد إجراء فحوصات طبية محددة داخل وحدة صحية مخصصة. يهدف الفحص الطبي للمقبلين على الزواج إلى التنبؤ بأي مشاكل صحية قد يواجهها الزوجان في المستقبل، وتجنّب الأمراض المعدية والوراثية في الأسرة المصرية.

عقد الزواج بإذن من قانون الزواج الجديد

ومن بين الشروط الجديدة للزواج في قانون الأحوال الشخصية الجديد هي ضرورة الحصول على إذن من لجنة تتشكل من قاض ومستشار من الصحة لتعطي الموافقة على عقد الزواج. يأتي هذا الإجراء لحماية الزوجين من التعرض لمشاكل صحية مستقبلية قد تؤدي إلى عدم استقرار الحياة الزوجية. وعلى الرغم من أن هذا الإجراء قد يبدو مُقيّدًا، إلا أنه سيساعد على حفظ حقوق كل من الزوجين في المستقبل، ولكن سيتطلب زيادة من التكاليف والإجراءات للزواج في مصر.

الحد الأدنى لسن الزوجين في قانون الزواج الجديد

تضمن قانون الزواج الجديد الذي يتم إعداده حاليًا في مصر شرطًا جديدًا للحد الأدنى لسن الزوجين، وذلك من أجل حماية الأطفال ومنع ظاهرة زواج الأطفال التي لا يمكن تسامح الأسرة المصرية معها. وينص القانون الجديد على منع إبرام عقود الزواج بين من تقل أعمارهم عن 18 عامًا، ما لم تكن هناك موافقة من السلطة المختصة. وبالتالي فإن هذا الشرط الجديد سيحمي حقوق الأطفال وسيساهم في إبعادهم عن الزيجات الطفولية التي لن تجلب لهم إلا المشاكل والأضرار المختلفة. لذلك، فإن قانون الزواج الجديد يعتبر خطوة مهمة نحو بناء مجتمع مصري صحي ومستقر يشمل أبناءه بجميع أعمارهم ويحمي حقوقهم.

دعم الأسرة المصرية في قانون الزواج الجديد

تركز الحكومة المصرية في قانون الزواج الجديد على دعم الأسرة المصرية، وذلك بإنشاء صندوق لدعم الأسرة يُمَوَّله المقبلون على الزواج حديثًا. يهدف هذا الصندوق إلى توفير الدعم المالي والمعنوي للأسرة المصرية في جميع المراحل الحرجة من الحياة، وخاصةً في فترة الزواج الأولى. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن القانون الجديد إجراء فحوصات طبية قبل الزواج، وذلك للحفاظ على صحة الزوجين وضمان المستقبل السعيد للعائلة والمجتمع بشكل عام. إنّ قانون الزواج الجديد في مصر يهدف إلى دعم الأسرة وحماية حقوقها، وهو خطوة مهمة للقضاء على المشاكل الزوجية وتحسين جودة الحياة الزوجية في مصر.

فرض رسوم على الزواج الجديد

في خطوة لدعم وتأمين الأسرة المصرية، قام مشروع قانون الزواج الجديد 2023 بفرض رسوم على الزواج الجديد. وتتضمن هذه الرسوم 100 جنيه عن كل عقد زواج، سيتم جمعها في صندوق دعم ورعاية للأسرة. ويتوقع أن تساهم هذه الرسوم في تقديم دعم أفضل للأسر وإيجاد حلول لبعض المشكلات التي يواجهها الأزواج المصريون خلال فترة الزواج، كما أنها ستعزز موارد الدولة لتقديم خدمات أفضل للمواطنين. ويجب الإشارة إلى أن زيادة هذه الرسوم ليست تعسفية، حيث أنها مرتبطة بالإصدار الجديد لقانون الأسرة ويلتزم بها جميع الأزواج الجدد.

صندوق دعم ورعاية في قانون الزواج الجديد

يأتي صندوق دعم ورعاية الأسرة المصرية كجزء من قانون الزواج الجديد في مصر لتعزيز دور الدولة في دعم الأسرة المصرية. ويتم إنشاء هذا الصندوق من قبل المقبلين على الزواج الذين سوف يضعون فيه مبلغ مالي، ومن المقرر أن يحاكي صندوق دعم الأسرة الصناديق المماثلة في بلدان أخرى، حيث يساهم في دعم الأسرة من جميع الجوانب المادية أو الاجتماعية، وهذا ما يجعله مستقلاً ومُبدعاً في نفس الوقت يسهم في المساعدة على الحفاظ على جوهر الأسرة بشكل دائم. وبالطبع، سيكون لصندوق دعم ورعاية الأسرة المصرية، دورًا كبيرًا في توفير الحاجة المالية اللازمة للأسرة، وتشجيعها على ممارسة حياتها اليومية بكل يسر وسهولة، كما سيحدث هذا الصندوق بالتأكيد تحولاً نوعيًا إيجابياً في العلاقة الزوجية، وخدمة حماية حقوق الأسرة وفقًا لأحكام القانون.

تعديلات على قانون الأحوال الشخصية

تضمن مشروع قانون الأحوال الشخصية في مصر لعام 2023 العديد من التعديلات الهامة. فقد تم تغيير ترتيب الأب في حقه في الحصول على الحضانة، ليأتي في المرتبة الثانية بعد الأم. كما تضمن القانون حماية حقوق الزوج والزوجة، وتوفير صندوق لرعاية الأسرة بالإضافة إلى تغيير حالة الزواج بزوجة أخرى وآليات علم الزوجة الأولى. ومن بين أهم التعديلات التي أعلن عنها الرئيس السيسي هو فرض رسوم على الزواج الجديد، وتحديد رسوم صندوق الأسرة. يسعى هذا القانون إلى حماية وصون الأسرة المصرية، وتوفير بيئة آمنة ومأمونة للزوجين وأسرهم.

الإجراءات ومسائل الولاية على المال في قانون الزواج الجديد

يتطرق القانون إلى العديد من القضايا المرتبطة بالمال. فالقانون يضع إجراءات ومسائل الولاية على المال بين الزوجين، وينص على حماية حقوق كل منهما وتوزيع الممتلكات بينهما في حالة الطلاق. ويحدد القانون أيضاً الالتزامات المالية لكل طرف، بما في ذلك الإلتزامات المالية الصادرة عن عقد الزواج مثل المهور والهدايا. وتهدف هذه الخطوة إلى تحقيق العدالة والنزاهة بين الزوجين وتفادي الاشتباهات والخلافات التي قد تؤدي إلى الطلاق وتفكيك الأسرة. بذلك، يتطلع مشروع القانون الجديد إلى نجاح متكامل يشمل كافة الجوانب المتعلقة بالزواج والحياة الزوجية في مصر.

شروط الزواج في قانون الأحوال

تتضمن شروط الزواج في قانون الأحوال الجديد، إجراء فحوصات طبية للزوجين قبل الزواج، كما يتطلب الحضور الشخصي للزوج والزوجة. كما يتضمن القانون الجديد عقد الزواج بإذن من قانون الزواج الجديد، وتحديد الحد الأدنى لسن الزوجين. يشمل أيضًا دعم الأسرة المصرية وفرض رسوم على الزواج، وتصميم صندوق لدعم ورعاية الأسر. ويشمل قانون الأحوال الشخصية التعديلات على العديد من المسائل، بما في ذلك مسائل الولاية على المال. ويهدف القانون الجديد إلى حماية حقوق الزوج والزوجة،
وتحديث الإجراءات المتعلقة بالزواج في مصر



تواصل معنا 
Facebook, Instagram, Twitter, and Linkedin

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print

أحدث الرؤى