حقوق المرأة المصرية بعد الطلاق في الشرع والقانون

 لقد قدمت النساء مساهمات هائلة في تقدم المجتمع. لقد أثبتوا عبر التاريخ قدرتهم على إحداث تغييرات إيجابية في المجتمع ، من خلال لعب دور محوري في نهضة المجتمعات القديمة والحديثة. المرأة مساوية للرجل من حيث الأهمية وهي أساسية في إقامة الحضارات والأمم . لديهم أيضًا قوة عاطفية كبيرة، مما يجعلهم فعالين بشكل خاص في العمل الخيري. تلعب النساء أيضًا دورًا مهمًا كزوجات، وغالبًا ما يضحين بطموحاتهن من أجل عائلاتهن. بالإضافة إلى ذلك، يكرم الإسلام المرأة، ويقدرها كبنات وزوجة وأم وكعضوة في المجتمع. المرأة جزء لا يتجزأ من المجتمع وتشكل نصف سكان العالم، مما يجعلها لا تقدر بثمن لنمو المجتمع واستقراره.لذا كان ضروريا توضيح حقوق المرأة بعد الطلاق في الشرع والقانون تفضيلا لمكانتها ، واحتراما لحقوقها

حقوق المرأة بعد الطلاق شرعا وقانونا :

للمرأة الحق في استحقاقات معينة بعد الطلاق في الشريعة والقانون
شرعاً يحق للمطلقة المهر المؤجل المكتوب في عقد النكاح، ونفقة العدة، وصيانتها، والصافي، وقائمة المنقولات. بالإضافة إلى ذلك، يحق للمرأة التي كانت وصية وقت زواجها الحصول على شقة بعد طلاقها. من حيث القانون، تنص المادة 2 من قانون الأحوال الشخصية المصري لعام 2019 على أن المطلقات المستحقات لهن الحق في الكفاءة. تتمتع النساء في مصر أيضًا ببعض الحقوق التي يتم إضفاء الطابع المؤسسي عليها أو دعمها من قبل حكوماتهن. علاوة على ذلك، فإن الزوجات اللائي ليس لديهن أطفال لا يخلو من حقوق ؛ لا يزالون مستحقين لبعض المستحقات مثل تأجيل المهر ونفقة فترة الانتظار.

حقوق المرأة بعد الطلاق في الإسلام

تنقسم حقوق المرأة بعد الطلاق في الإسلام إلى فئتين: الحقوق المادية والمعنوية.
أما على المستوى المادي، فقد منح الإسلام نفقة العدة، وصيانة المتعة، والشبكة، وقائمة المنقولات، وظهر الصداق للمطلقات. كما أن لها الحق في النفقة والملبس والمسكن أثناء انتظار الطلاق الرجعي. علاوة على ذلك، يمكن للمرأة أن تستحق أجرًا مقابل إرضاع طفلها بعد انتهاء فترة الانتظار. وأخيراً، يمنحهم الإسلام أيضاً مهرًا مؤجلًا إذا بقي في يد الزوج وانقضت مدته. على المستوى الأخلاقي، يمنح الإسلام المرأة الاحترام والكرامة من خلال الاعتراف بحقوقها قبل الطلاق وبعده. ينطبق هذا الرأي على الديانات السماوية الأخرى التي ترفع مكانة المرأة. تعتبر حقوق المرأة جانبًا مهمًا من جوانب الحفاظ عليها بعد الطلاق في الإسلام.

حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال في مصر


حقوق الزوجة بعد الطلاق مع الأطفال في مصر واسعة ومتنوعة، وهي منصوص عليها في القوانين القائمة. تستحق الزوجة عدد من النفقة تقدر قيمتها بثلاثة أشهر من النفقة الشهرية، وكذلك نفقة على المتعة تتراوح من سنتين إلى خمس سنوات. كما تستحق لها مهرًا متأخرًا مكتوبًا في عقد الزواج، ونفقة العدة، ونفقة المتعة. كما يحق للمرأة المطلقة التي لديها أطفال أن تتقدم بطلب للحصول على إيجار المسكن والمطالبة بالنفقة بعد الدخول في زواجها. وتشمل الحقوق الأخرى الحق في إدارة التحقيقات للتحقيق في ممتلكات الزوج وكذلك الحق في الحصول على قيمة المبلغ المؤجل الذي تم تسجيله في عقد الزواج.

نفقة الزوجة بعد الطلاق في مصر

في مصر تقدر نفقة الزوجة بعد الطلاق حسب حالة الزوج وقت استحقاقها.فقد يحدد قانون الأحوال الشخصية مبلغ النفقة للزوجة بعد الطلاق. المبلغ المقدر من أجل المتعة يعتمد على عدد سنوات زواج الزوجين. إذا كان الزوجان معا لمدة عشر سنوات متتالية أو أكثر فيقدر مبلغ المال للمتعة على حساب خمس سنوات بحد أدنى 2000 جنيه. بالنسبة للأزواج الذين تزوجوا لمدة 15 سنة متتالية أو أكثر، يقدر مبلغ المتعة بسبع سنوات بحد أدنى 2500 جنيه. بالإضافة إلى ذلك، تحسب نفقة الزوجة على أساس دخل زوجها. إذا كان موظفًا في القطاع العام أو الخاص، تؤخذ في الاعتبار بنود دخله التي يتم الحصول عليها من وظيفته عند تحديد النفقة. كما يحق للزوجة أن تأخذ نصف المهر الثابت في عقد نكاحها أو بشهود.

السكن من حق الزوجة بعد الطلاق


وفقًا للشريعة الإسلامية، يحق للمرأة المطلقة الحصول على سكن بعد الطلاق. وقد أوضح ذلك في سورة الطلاق التي نصت على أن المطلقة يجب أن يكون لها مسكن آمن. وفي بعض الحالات، إذا كان الزوج يسكن في منزل أهل الزوجة، فيجب مراعاة مكان إقامته أيضًا. كما يجوز للزوجة الحق في الأثاث والأمتعة إذا اتفق الزوجان على قائمة الزوجية المنقولة. بالإضافة إلى ذلك، إذا لم يكن لدى المطلقة أي مصدر دخل أو كانت تفتقر إلى الأموال اللازمة لتوفير السكن الملائم، فيحق لها امتلاك منزل الزوجية لضمان حياة كريمة مناسبة لها ولأطفالها. ومن المهم ملاحظة أن الزوج غير ملزم بالنفقة عليها بعد الطلاق.

حقوق الزوجة الغير حاضنة بعد الطلاق


للزوجة غير الحاضنة بعد الطلاق في مصر عدة حقوق على النحو المبين في القانون. ومنها انقضاء الصداق الثابت في عقد النكاح، أو بشهادة الشهود، وكذلك نفقة المتعة التي تقدر بأربعة وعشرين شهرًا على الأقل من النفقة الشهرية. تستند قائمة المنقولات إلى بيانات واقعية توضح ما تملكه الزوجة وما تدين به قبل الطلاق وبعده.

حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتراضي


عند طلاق الزوجين بالتراضي، يحق للزوجة قانونًا الحصول على تعويض وفقًا للحقوق المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية. ويشمل ذلك الحق في تقاضي مهر التأخير كاملاً، بالإضافة إلى مصاريف المتعة والعدة. كما أكد القانون على حق الزوجة في الحصول على جميع أثاثها الذي اشترته أو ما يعادله. كما يحق للمرأة الحصول على قيمة المؤجل المسجل في وثيقة الزواج. علاوة على ذلك، في حالة إبرام عقد الطلاق، يحق للزوجة الحصول على بدل شهري لنفقة الأولاد وغيرها من الحقوق حسب حالة الطلاق وطريقة الطلاق. من المهم ملاحظة أنه إذا كان هناك اتفاق بين الزوجين، فلا يلزمهما اللجوء إلى إجراءات المحكمة.

وأخيرا وليس أخرا غالبًا ما يُعزى التماسك الأسري داخل الأسرة إلى أهمية دور المرأة واستقرارها النفسي والاجتماعي، مما يؤثر على الأسرة والأطفال. في نهاية المطاف، لا تزال المرأة تشكل قوة رئيسية للتغيير داخل مجتمعاتها من خلال عملها الجاد وتفانيها.

تواصل معنا 
Facebook, Instagram, Twitter, and Linkedin

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print

أحدث الرؤى