أفلام مصرية استطاعت أن تغير في قانون مصر

كان للسينما المصرية تأثير دائم على قوانين البلاد. فهناك العديد من الأفلام المصرية التي استطاعت أن تلقي الضوء على العيوب القانونية منذ عام 1954 ،
و التي جعلت الخبراء القانونيين يوافقون على تعديلات لا تزال آثارها الإيجابية محسوسة حتى يومنا هذا.
وتعد هذه سابقة لأفلام مصرية تساهم في تغيير القانون. منذ ذلك الحين، كان لمزيد من الأفلام المصرية من مختلف الأنواع تأثير على تغيير القوانين،

. بالإضافة إلى ذلك، تناولت العديد من الأفلام الأخرى قضايا مثل الحقوق المدنية والعدالة والمساواة أمام القانون. كانت هذه الأفلام مفيدة في المساعدة على تغيير القوانين وتشكيل المجتمع نحو الأفضل.
لذا في هذا الملف نعرض لكم بعض هذه الأعمال التي كان لها تأثير قوي على حياة المجتمع وقادرة على تغيير قوانين مصر وتحقيق العدالة لأبطالها.

 

فيلم جعلونى مجرما في عام 1954

 

يحكي الفيلم قصة الطفل سلطان، فبعد وفاة والده ظن أن عمه سيهتم به لكنه أخذ ممتلكاته ، فاضل الصبي طريقه ، فقبضت عليه عصابة من النشالين ، وطرده عمه ، وإرساله إلى إصلاحية الأحداث. وبعد تركه الإصلاحية ، محاولاً إيجاد وظيفة لائقة ،
لكنه فشل ، قرر الانتقام من كل من ظلمه.

الفيلم مقتبس من قصة حقيقية ، ويتابع الفيلم طفلاً في مدرسة إصلاحية يدير السجن شقيقه الضابط أحمد شوقي. بعد عرض هذا الفيلم
، أصدرت مصر قانونًا يقضي بإعفاء أول سابقة في السجل العدلي حتى يتمكن الجاني من بدء حياة جديدة.

 

قانون الخلع وفيلم اريد حل 1975

 

 

وتدور أحداثه عن الحياة المستحيلة بين درية وزوجها الدبلوماسي مدحت ، فتطلب منه الطلاق لكنه يرفض ، فتضطر للذهاب إلى المحكمة ورفع دعوى الطلاق ضده. ثم تتطور علاقة حب بينها وبين صديق شقيقها رؤوف. تتعقد الأمور عندما يقدم
زوجها شهود زور ضدها في اجتماع سري. بعد أكثر من أربع سنوات ،فقدت القضية.

ساعد الفيلم في إعادة النظر في قوانين الأحوال الشخصية ، حيث سمح للمرأة المصرية بالحق في امتلاك الخلع والتخلي عن أزواجهن بشرط التنازل عن جميع المستحقات والحقوق المادية.

قانون الخلع الجديد في مصر لعام 2022

 

 

يعتقد الكثير من الناس أنه بمجرد الخلع لا تستطيع المرأة الحصول على أي حقوق ، ولكن هذا اعتقاد خاطئ ، ولهذا السبب سنشرح لك قانون الخلع لعام 2022 وأهم الحقوق التي تستحقها المرأة عند الخلع ،
ونحن سنشرح لك الحقوق التي يجب أن تتمتع بها الزوجة بعد الخلع، كما سنوضح لك حقوق الزوج في حالة الحكم بالخلع .

والأهم من ذلك سنشرح لك شروط الخلع وأهم الأمور التي يجب أن تكون.

نصت المادة (20) من القانون رقم (1) لسنة 2000 على ما يلي:
“يجوز للزوج والزوجة الموافقة على الطلاق ، وفي حالة عدم الاتفاق ترفع المرأة الدعوى بناء على طلبه ، وتتخلى عن جميع حقوقها المالية القانونية للطلاق. ورد المهرلزوجها.يشترط حكم الطلاق شرطين ، أحدهما أن تعيد الزوجة الصداق الذي أعطاها لها زوجها ،والآخر أن تعرب الزوجة بوضوح عن كراهيتها للحياة الزوجية مع زوجها ، خشية ألا تقييم حدود الله سبحانه وتعالى.

 

فيلم عفوا أيها القانون عام 1985

 

 

تدور الحكاية حول زواج الأستاذة الجامعية هدى من الدكتور علي الذي كان يعاني من متلازمة نفسية بسبب العجز الجنسي ، وبمساعدتها قد تجاوز الأزمة وخضع الزوج للعلاج النفسي ، وقد تعافى ثم بعد ذلك دخل في عدة علاقات نسائية أخرى …
وعندما علمت بهذا الأمر أطلقت عليه النار. وتوفي وحكم عليها بالسجن 15 عاما

الفيلم قادر على تسليط الضوء على قانون الجنايات ، حيث حكم على امرأة بالسجن 15 سنة مع الأشغال الشاقة في قضية الزنا لقتل زوجها الخائن ،بينما يكون الحكم في نفس القضية على الرجل بالسجن شهراً واحداً مع إيقاف التنفيذ باعتبارها جنحة.

القانون المصري في عقوبة الزنا

ويفرق القانون في شروط وقوع الزنا بين الرجل والمرأة ، وينبغي معاقبة المرأة المتزوجة التي ترتكب الزنا بغض النظر عن مكان حدوثه “داخل بيت الزوجية أو خارجه”.

 

 

فالقانون لا يعترف بهذا ويحتسبه جريمة زنا.ولكن بالنسبة للزوج فإذا زنا فى غير منزل الزوجية، فلا تتحقق بالنسبة له جريمة الزنا إلا إذا كان قد زنا بامرأة متزوجة
أما إذا ارتكب الزنا فى خارج منزل الزوجية مع امرأة غير متزوجة فلا تقوم فى حق أى منهما جريمة الزنا.

فيلم كلمة شرف عام 1973

(سالم) سجين اعتقل في لحظة مصيرية. جريمة لم يتورط فيها، حيث أخطأ (كامل) شقيق زوجته مع فتاة صغيرة، والنتيجة هي جنين. حفاظًا على سمعة الفتاة، أخذها إلى الطبيب لإجراء عملية إجهاض. لكنها ماتت خلال تلك العملية.

اعتقال الطبيب و (سالم). من يسجن ويخفي الحقيقة عن زوجته؟
من يظن أنه كان على علاقة شريرة بالفتاة؟ بينما يقف شقيقها (كامل)
بعيدًا بانتظار نتيجة هذه الجولة.

لكن (سالم) يعاني من العذاب في السجن. ويشعر بالألم عندما يسمع أن زوجته في حالة خطرة وأنها في طريقها إلى الموت. يطلب من مأمور السجن المغادرة لمدة محددة لكي يري زوجته في لحظاتها الأخيرة ، ثم يعود إلي السجن مرة أخري ،

ومن المذهل في الأمر موافقة المأمور على خروجه ،أثناء خروج سالم لزيارة زوجته المريضة، يزور أحد الشخصيات المرموقة السجن وأخيرا نجد سالم في زنزانته مرة أخري ويتحدث مع الزائر.

دفع فيلم “كلمة الشرف” إلى مراجعة الظروف المعيشية للسجناء المصريين، الأمر الذي أدى بعد ذلك إلى إصلاح القانون. تم وضع قانون جديد يسمح للسجناء بزيارة عائلاتهم مع وجود أنظمة معينة خاصة بالنسبة لأفراد الأسرة غير القادرين على السفر وزيارة السجين في السجن.

قانون الإفراج عن السجين في ظروف عصيبة

 

 

يجوز للأجهزة الأمنية والنيابة العامة السماح بإطلاق سراح متهم في قضايا محددة، مثل وفاة أقارب من الدرجة الأولى، مثل الأب، أو الأم، أو الأخ، أو الأخت، أو الزوجة، أو الابن، أو الابنة. إذا كان أي من أقاربه من الدرجة الأولى يواجه مرضًا أو عملية جراحية تهدد حياته، فقد يكون مؤهلاً أيضًا للإفراج عنه. قبل الشروع في عملية الموافقة على زيارة السجين يجب اتباع العديد من الخطوات والإجراءات القانونية من قبل وزارة العدل أو وزارة الداخلية.

هناك العديد من الخطوات والإجراءات القانونية التي يجب اتباعها لإثبات صدق حديثه. على سبيل المثال، يجب عليه إرفاق شهادة وفاة أو مستندات أخرى بالطلب المقدم إلى النيابة العامة أو وزارة الداخلية. يجوز تقديم الطلب إلى مأمور السجن الذي يقضي فيه السجين عقوبته أو إلى رئيس النيابة الذي أجرى التحقيق معه في القضية.

 

فيلم 678 عام 2010

 

 

يستند الفيلم إلى التحرش الجنسي الذي تتعرض له الفتيات، والذي أصبح شائعًا بشكل متزايد في مصر والمجتمعات العربية مؤخرًا. أدى الفيلم إلى تمرير قانون التحرش لعام 2003، والذي يعاقب المتحرش بعقوبة تصل إلى ثلاث سنوات.
نصت التعديلات الأخيرة على القانون رقم 141 لسنة 2021 على أن “تكون عقوبة جريمة التحرش الحبس لمدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 5 سنوات، وغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد عن 300 ألف جنيه. جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، إذا ارتكب الجاني الفعل مرة أخرى من خلال الملاحقة والتعقب “. للضحية “.

 

 

إلى الأبد ، سيكون الفن دائمًا رسالة سامية تسعى إلى إلقاء الضوء على مختلف القضايا والقضايا الاجتماعية من خلال الأعمال الفنية المختلفة وتسعى إلى تحليلها وإيجاد حلول لها. هناك العديد من الأعمال الفنية التي تحلل وتعالج هذه الأخطاء المجتمعية بنجاح ، لكنها أيضًا حجج قوية لتغيير القوانين الصارمة التي تم فرضها على مر السنين ، والتي تعرضت للظلم من خلالها شرائح كبيرة من المجتمع ، بينما تظل الأعمال الأخرى قائمة. العمل الجاد لإحداث هذا التغيير ، حتى من خلال إعادة صياغتها. 

Contact us on Facebook, Instagram, Twitter, and Linkedin


Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print

أحدث الرؤى