حقوق الملكية الفكرية في مصر

المقدمة :

تعتبر حماية حقوق الملكية  الفكرية من أهم  عوامل جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية ومكافأة الابتكار والإبداع المحليين ، يجب أن تكون البلدان قادرة على طمأنة المستثمرين إلى حماية حقوقهم الملكية الفكرية الخاصة بهم.

ومع ذلك ، يجب التأكيد على أن جاذبية الاستثمارات المحلية والأجنبية تعتمد على وجود العديد من المحددات الأساسية للدول المضيفة لضمان المنافسة في هذا المجال ، من بين أمور أخرى ، حماية حقوق الملكية الفكرية ، وهو أحد الشروط الرئيسية.

(حقوق براءات الاختراع وحقوق المؤلف والعلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية والرسوم والنماذج الصناعية والأسرار التجارية)

في حين أن الافتقار إلى الحماية الفعالة لهذا العنصر لا يمكن أن يجذب استثمارات أجنبية أو محلية عالية الجودة في الاقتصاد الوطني.


ما المقصود بالملكية الفكرية؟

تشير الملكية الفكرية إلى ابتكارات العقل من الاختراعات والأعمال الأدبية والفنية والتصميمات والشعارات والأسماء والصور المستخدمة في التجارة. الملكية الفكرية محمية قانونًا بموجب حقوق مثل براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية التي تمكن الأشخاص من الحصول على الاعتراف أو الاستفادة المالية من ابتكاراتهم أو اختراعاتهم. يهدف نظام الملكية الفكرية ، من خلال إقامة توازن عام بين مصالح المبتكرين ومصالح عامة الناس ، إلى توفير بيئة مواتية لازدهار الإبداع والابتكار.


ما هو القانون الواجب التطبيق في مصر لتنظيم لتنظيم الملكية الفكرية؟

القانون الواجب التطبيق الذي يحكم حماية حقوق الملكية الفكرية في مصر هو القانون رقم. 82 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية.


ما هي أنواع حقوق الملكية الفكرية؟

أولا: الملكية الأدبية:

حقوق التأليف والنشر

هو مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين فيما يتعلق بمصنفاتهم الأدبية والفنية. تغطي حقوق الطبع والنشر مجموعة واسعة من الأعمال ، من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام إلى برامج الكمبيوتر وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط الجغرافية والرسومات الفنية.

عادة لا توجد قوائم شاملة للمصنفات التي يغطيها حق المؤلف في التشريعات. ومع ذلك ، وبصورة عامة ، تشمل الأعمال المحمية بشكل عام بموجب حق المؤلف في جميع أنحاء العالم, ما يلي:

-المصنفات الأدبية مثل الروايات والقصائد والمسرحيات والمراجع والمقالات الصحفية.

-برامج الحاسوب وقواعد البيانات.

-الأفلام والمقطوعات الموسيقية وتصميم الرقصات.

-المصنفات الفنية مثل اللوحات والرسومات والصور الفوتوغرافية والمنحوتات.

-الاعمال المعمارية.

الإعلانات والخرائط والرسومات الفنية.


تمتد حماية حقوق النشر إلى التعبيرات فقط وليس الأفكار والإجراءات وطرق التشغيل أو المفاهيم الرياضية على هذا النحو. قد تكون حقوق الطبع والنشر متاحة أو لا تكون متاحة لعدد من الكائنات مثل العناوين أو الشعارات أو الشعارات ، اعتمادًا على ما إذا كانت تحتوي على حقوق تأليف كافية.

الحقوق المجاورة

يشار إليها على أنها الحقوق المرتبطة بحق المؤلف ، والتي من خلالها تُمنح الحماية لفناني الأداء ومنتجي التسجيلات الصوتية وهيئات البث ، والتي تساعد المبتكرين على إيصال رسالتهم إلى الجمهور ونشر أعمالهم. لا تنطبق الحماية على الأفكار المجردة والإجراءات وأساليب التشغيل والقوانين والقرارات والأحكام والمفاهيم الخاصة بالرياضة طالما كانت في شكلها الأولي ولم يتطلب الأمر أي جهد إبداعي أو مبتكر لتجميعها وفهرستها وترتيبها.


ثانيًا: الملكية الصناعية:

براءات الاختراع

البراءة هي حق استئثاري يمنح للاختراع. بشكل عام ، تمنح براءة الاختراع مالكها الحق في اتخاذ قرار بشأن طريقة – أو إمكانية – استخدام الأطراف الثالثة للاختراع. ومقابل هذا الحق ، يتيح مالك البراءة المعلومات التقنية للجمهور حول الاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.

تُمنح الحماية لفترة زمنية محدودة ، بشكل عام 20 سنة من تاريخ تقديم الطلب.


العلامات التجارية

العلامة التجارية هي علامة تميز سلع أو خدمات الشركة عن سلع أو خدمات الشركات الأخرى. العلامات التجارية محمية بقوانين الملكية الفكرية.

تختلف مدة الحماية ، ولكن يمكن تجديد تسجيل العلامة التجارية بدون حدود بعد المهلة مقابل رسوم إضافية. يتم فرض حماية العلامات التجارية من قبل المحاكم ، والتي تتمتع في معظم الأنظمة بصلاحية منع التعدي على العلامات التجارية.

التصاميم الصناعية

التصميم الصناعي هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لعنصر ما. يمكن أن يتكون التصميم من عناصر ثنائية الابعاد ، مثل شكل القطعة أو سطحها ، أو عناصر ثلاثية الأبعاد ، مثل الرسومات أو الخطوط أو الألوان.

مدة حماية الرسوم والنماذج الصناعية 10 سنوات.

المؤشرات الجغرافية

المؤشر الجغرافي هو إشارة تستخدم للسلع التي لها منشأ جغرافي محدد ولها خصائص أو سمعة أو خصائص تُعزى في المقام الأول إلى ذلك المنشأ. لكي يكون للعلامة نفس دور المؤشر الجغرافي ، يجب أن تحدد منتجًا على أنه منشأ من مكان معين.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تُعزى صفات المنتج أو خصائصه أو سمعته في المقام الأول إلى مكان المنشأ. نظرًا لأن الصفات تعتمد على المكان الجغرافي للإنتاج ، فهناك ارتباط وثيق بين المنتج ومكان إنتاجه الأصلي.

الطرق الرئيسية لحماية المؤشرات الجغرافية هي:

-أنظمة خاصة (للحماية) 

-استخدام العلامات الجماعية وعلامات التصديق. 

-الأساليب التي تركز على الممارسات التجارية ، بما في ذلك المخططات الإدارية للموافقة على المنتج.

-من خلال قوانين المنافسة غير المشروعة.


الأسرار التجارية

تتعلق الأسرار التجارية بالمعلومات السرية التي قد يتم بيعها أو الترخيص باستخدامها.

بشكل عام ، يجب أن تستوفي المعلومات الشروط التالية للتأهل كسر تجاري ولتتم حمايتها:

-المعلومات التي لها قيمة تجارية لأنها سرية.

-معلومات فقط لمجموعة صغيرة من الناس.

-الخضوع للخطوات المعقولة التي يتخذها المالك الشرعي للمعلومات لإبقائها سرية ، بما في ذلك استخدام اتفاقيات السرية لشركاء الأعمال والموظفين.

يعتبر الحصول على هذه المعلومات السرية أو استخدامها أو الكشف عنها بشكل غير مصرح به بطريقة تتعارض مع الممارسات التجارية العادلة ممارسة غير عادلة وحتى انتهاكًا لحماية السرية التجارية.


ما هي أهمية الملكية الفكرية؟

الاهمية القانونية

حماية حقوق المخترعين من التعدي على بعض اختراعاتهم دون الحصول على إذن مسبق منهم.

الاهمية الاقتصادية

-حماية المنتج من السرقة والنسخ والقرصنة.

-حماية المستهلك من الغش والتقليد التجاري.

-إنشاء الصناعات المحلية.

-السماح للمبدع أو مالك البراءة والعلامة التجارية أو المؤلف بالاستفادة من مصنفه والاستثمار فيه.

-تشجيع وجذب الاستثمار الأجنبي.

-الحد من انتشار المصنفات المقلدة والمنسوخة.

-تسهيل نقل التكنولوجيا إلى دول مجلس التعاون الخليجي وإعادة توطينهم.

-مواجهة تحديات التجارة الإلكترونية وتحديات مجتمع الاتصالات والإنترنت.

مكتب حماية الملكية الفكرية بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

يطبق هذا المكتب أحكام القانون رقم 82 لسنة 2002 بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 497 لسنة 2005 ورقم 2202 لسنة 2006 وقرار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رقم 107.لسنة 2005 والكتاب الدوري رقم 11 لسنة 2007 الصادر عن مستشار النائب العام بشأن حماية أعمال برامج الحاسب وقواعد البيانات.

الخاتمة :

تواجه الطبيعة غير الملموسة للملكية الفكرية صعوبات في حمايتها عند مقارنتها بالملكية التقليدية مثل الأرض أو البضائع. على عكس الملكية التقليدية ، فإن الملكية الفكرية “غير قابلة للتجزئة” ، حيث يمكن لعدد غير محدود من الناس “استهلاك” المصلحة الفكرية دون استنزافها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الاستثمارات في السلع الفكرية تعاني من مشاكل الاستيلاء: يمكن لمالك الأرض إحاطة أرضه بسياج قوي وكذلك توظيف حراس مسلحين لحمايتها ، لكن منتج المعلومات أو الأدب عادة لا يستطيع فعل الكثير لمنع المشتري الأول من نسخها وبيعها بسعر أقل.

موازنة الحقوق لتكون قوية بما يكفي لتشجيع إنشاء السلع الفكرية ولكنها ليست قوية بما يكفي لمنع الاستخدام الواسع للبضائع هو التركيز الأساسي لقانون الملكية الفكرية الحديث.

نستطيع أن نساعدك بالمزيد في كل ما يخص الشؤؤن القانونية .. فقط تواصل الآن بالضغط علي هذا الرابط
https://hnzlaw.com/contact/

وسنقوم بالرد علي جميع استفسارتكم 

أو من خلال الفيسبوك 

ويمكنك التواصل من الأنستجرام ، تويتر ، لينكدان
أو من خلال التواصل هاتفيا :

Phone
 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Print

أحدث الرؤى

We will set a suitable date for you

Online Appointment

A leading international law firm in Egypt providing legal and advisory services to individuals and corporate entities with commercial interests in Egypt.